‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يوليو 8, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

  • اعتماد أكبر موازنة في تاريخ مصر      Rt
    نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم الأربعاء، نص قانون ربط الموازنة العامة الجديدة للدولة، للسنة المالية 2020 – 2021 وتبلغ موازنة العام المالي الجديد،2 تريليون جنيه، منها 1.7 تريليون جنيه للمصروفات، بزيادة 138.6 مليار جنيه عن موازنة 2019 – 2020
  • مصر تقترب عسكرياً من سد النهضة عن طريق إريتريا Defense-arabic
    ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الإريترى اسياس أفورقى، العلاقات العسكرية و تطورات الاوضاع فى سد النهضه، حسبما أفاذ المتحدث باسم الرئاسه المصريه بسّام راضى، و أضاف بأن اللّقاء تطرق الى التّباحث حول اخر التّطورات الاقليمية ذات الاهتمام المُتبادل، خاصّة فيما يتعلق بملفات القرن الإفريقى و أمن البحر الاحمر و كذلك قضية سد النهضة ، حيث تم التّوافق على تعزيز التّنسيق و التشاور الحثيث المُشترك لمتابعة تلك التطورات، و ذلك تدعيمًا للامن و الاستقرار الإقليمى.

 

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • العلاقات بين الإمارات وإسرائيلأكثر من زواج مصلحة Alalam
    كشف الموقع البريطاني عن حقيقة المسارات التي تربط الامارات بكيان الاحتلال الاسرائيلي وقال انها تشمل التعاون السياسي والعسكري والأمني والصحي، وأيضا تقاطعاتها الأيدولوجية وسعيهما لمواجهة عدو مشترك. وأوضح الموقع أن العلاقة بين تل أبيب وأبوظبي ليست رهينة بسياسة إسرائيل إزاء القضية الفلسطينية خاصة في ضوء المساعي الحثيثة التي يبذلها رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” لتفعيل خطته لضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن ، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تتسم، فضلا عن عمقها على المستويات الجيوستراتيجية والتجارية والأمنية، بكونها مبنية على تقاطعات أيديولوجية متينة وقابلة للصمود.
    أبوظبي قد تكون قلقة نوعا ما بشأن الكيفية التي قد ينظر بها الداخل الإماراتي إلى تأييدها لخطة الضم الإسرائيلية، لكن حكامها يفهمون أن “الرفض الظاهري” للخطوة سيكون كفيلا لوحده بالحفاظ على عمق ومتانة ما يبدو أنه أكثر من مجرد “زواج مصلحة” بين البلدين.
  • العراق: نرفض قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي بإدراجنا ضمن قائمة الدول عالية المخاطر Elbalad
    بعث وزير الخارجية العراقى فؤاد حسين، رسالة إلى نظرائه الأوروبيين يحثهم فيها على رفض قرار مُفوّضيّة الاتحاد الأوروبيّ إدراج العراق ضمن قائمة الدول عالية المخاطر بشأن غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب، وأكد وزير الخارجية العراقى لنظرائه في الرسالة التي بعثها لهم أنّ العراق نفّذ على مرّ السنين قوانين، وإجراءات مُهمّة؛ بهدف مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وتخفيف المخاطر المُرتبطة بها، وأشار تقرير مجموعة العمل الماليّ (FATF) إلى أنّ الإجراءات الوقائيّة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب (AML / CFT) في العراق قويّة، وراسخة.
  • الكاظمي: من تورط بالدم العراقي ستلاحقه العدالة Alkhaleej
    توعد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، بملاحقة قتلة الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي، الذي تعرض للاغتيال مساء الاثنين برصاص مجهولين، مشدداً على أنه لن يسمح بسياسة المافيا في البلاد، فيما تواصلت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالجريمة، ودانت واشنطن عملية اغتيال الهاشمي منددة بشدة باحتفاء الميليشيات الموالية لإيران بالعملية، كما دانت الجامعة العربية والبرلمان العربي الجريمة وأكدا دعمهما للعراق.
  • رغم المخاوف من استهداف المدنيين باليمن.. بريطانيا تستأنف بيع الأسلحة للسعودية Arabicpost
    أعلنت بريطانيا، الثلاثاء 7 يوليو/تموز 2020، استئناف إصدار تراخيص تصدير الأسلحة إلى السعودية، بعد امتثالها العام الماضي لحكم قضائي يمنعها من بيعها للرياض، خوفاً من استخدامها في حرب اليمن، وقال وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس قال، في بيان، إن الحكومة “أعادت اتخاذ القرارات التي كانت محل المراجعة القضائية على أساس قانوني صحيح، بحسب ما طالب الأمر الصادر عن محكمة الاستئناف العام الماضي”، وفقاً لصحيفة “الغارديان”.

 

 

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • مشكلة إس-400: الغرب يخسر تركيا Rt
    دعا أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي البنتاغون إلى استبعاد تركيا تماما من برنامج F-35 بسبب اقتنائها منظومة S-400 الروسية. وقد لاحظ المشرعون الأمريكيون أن الشركات التركية تواصل تصنيع مكونات للمقاتلات الأمريكية، على الرغم من قرار الكونغرس. يمكن إدراج هذه الملاحظة في إطار خطة الولايات المتحدة لحل هذه القضية المثيرة للجدل. ومع ذلك، فلن تتخلى تركيا عن S-400.
  • تركيا تعلن عن مناورات بحرية ضخمة قبالة سواحل ليبيا Zamanarabic
    أعلنت القوات البحرية التركية، عن تنظيم مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الفترة المقبلة، فيما يشير إلى رغبة تركيا في الاستعراض العسكري أمام دول البحر المتوسط، بالمنطقة التي تنوي التنقيب فيها عن الغاز، القوات البحرية التركية أعلنت أمس الثلاثاء، أن المناورات سيتم إطلاقها تحت اسم “NAVTEX” بسواحل ليبيا، ولكن في ثلاثة أماكن مختلفة لكل منها اسم مختلف، وهي: “بابروس” “ترجوت رئيس” “تشاكا باي”.
  • إيران ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية Army-tech
    رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء باقري قال إن “الاتفاقية الموقعة تعزز إرادتنا وتصميمنا على التعاون المشترك في مواجهة الضغوط الأميركي، مؤكّداً أن بلاده ستقوم بتقوية أنظمة الدفاع الجوية السورية في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين.
    اتفاقية شاملة للتعاون العسكري بين سوريا وإيران بعد توقيع اتفاقية مشتركة، وزير الدفاع السوري بقول إن من يراهن على تخريب العلاقات السورية الإيرانية واهم، ورئيس أركان الجيش الإيراني يعلن أن الاتفاقية الموقعة تعزز التعاون المشترك في مواجهة الضغوط الأميركية.
  • الصين تتحدى أمريكا فيما يتعلق بالترسانة النووية Defense-arab
    قال دبلوماسي صيني كبير، الأربعاء، إن بلاده ستكون سعيدة بالمشاركة في مفاوضات ثلاثية للحد من التسلح، مع الولايات المتحدة وروسيا، وذلك في حال كانت واشنطن مستعدة لخفض ترسانتها النووية إلى مستوى ترسانة بكين، وطالما دعت الولايات المتحدة الصين للانضمام إلى مفاوضات ثلاثية، لتمديد معاهدة الأسلحة النووية الرئيسية بين الولايات المتحدة وروسيا، التي من المقرر أن ينتهي أجلها في فبراير من العام المقبل، وأوضح رئيس إدارة الحد من التسلح بوزارة الخارجية الصينية، فو كونغ، أن بلاده “غير مهتمة” بالانضمام إلى المفاوضات بين القوتين العظميين في زمن الحرب الباردة، في ظل الواقع الحالي، حيث تفوق الترسانة النووية الأميركية مثيلتها الصينية بنحو 20 مرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…