‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يوليو 16, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

  • البرلمان الليبي يطلب دعم مصر Aawsat
    دعا البرلمان الليبي، بقيادة عقيلة صالح، مصر رسمياً إلى التدخل العسكري. وقال في بيان، أصدره في ساعة مبكرة أمس، إن للقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت أن هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا.
  • مصر ترسل إمدادات عسكرية جديدة لدعم حفتر Arabi21
    كشف الجيش الليبي، الأربعاء، عن وصول إمدادات عسكرية جديدة قادمة من مصر لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ونشر المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابعة للجيش الليبي، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صورة لسيارات نقل مخصصة لحمل الأسلحة والعتاد الحربي يقف بمحاذاتها أشخاص يرتدون زيا عسكريا، دون ذكر أي تفاصيل أخرى، والثلاثاء، أعلن أحمد المسماري، المتحدث باسم قوات حفتر، أن الساعات المقبلة ستشهد “معركة كبرى” في محيط سرت والجفرة، وبحث رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، الأحد، مع قادة المناطق العسكرية في بلاده، جاهزية القوات بمختلف المناطق وسير العمليات بمنطقة سرت/ الجفرة.
  • تفاصيل الحريق الهائل في مصر Sputniknews
    كشفت تقارير صحفية محلية التفاصيل الكاملة للحريق الهائل الذي شهدته مصر، مساء أمس الثلاثاء 14 يوليو/تموز، في خط للبترول الخام على طريق الإسماعيلية الصحراوي، وأشارت التحقيقات الني نشرتها صحيفة “المصري اليوم” إلى أن الحريق الهائل ناتج عن كسر في خط خام “شقير – مسطرد” تحت الأرض.
  • مصر تراقب بدء تجمع المياه في خزان سد النهضة الأثيوبي وشراقي يوضح Rt
    نشر أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر عباس شراقي، صورا لتجمع المياه الذي ظهر في الخرائط والصور خلف “سد النهضة” الإثيوبي، مشيرا إلى أنه يشبه ما حدث العام الماضي ، وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي” أن إثيوبيا لم تبدأ ملء السد، موضحا أنه بالمقارنة بين صور العام الماضي وأحدث صورة بالأمس تؤكد أن حركة المياه طبيعية، وأن الصورة الحديثة تظهر تجمعات للمياه أقل من العام الماضي.

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • مئات المقاتلين من مصر يصلون إلى ليبيا.. تفاصيل عن تعزيزات أرسلتها القاهرة قبل معركة محتملة بسرت Arabicpost
    أكدت مصادر عسكرية ليبية لـ”عربي بوست”، الأربعاء 15 يوليو/تموز 2020، وصول مئات المقاتلين من مصر إلى مدينة سرت في ليبيا، لدعم مقاتلي قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في وقت أكدت فيه قوات حكومة “الوفاق” وصول تعزيزات عسكرية من مصر إلى ليبيا، وسط أحاديث عن معركة كبيرة مُحتملة ستندلع في محيط مدينتي سرت، والجفرة.
    مقاتلون لاستخدام المدفعية: المصادر الليبية -التي فضلت عدم الكشف عن اسمها- قالت إن “التعزيزات التي وصلت إلى ليبيا هي مجموعة من أبناء القبائل الليبية في مصر، ويصل عددها إلى 2000 مقاتل، ووصلت إلى مدينة طبرق خلال الفترة الماضية، وانتقل 800 منهم بالفعل إلى مدينة سرت.
  • روسيا والولايات المتحدة تناقشان التسوية السياسية في ليبيا وسوريا Sputniknews
    ناقش نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اليوم الأربعاء، مع السفير الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان، الوضع الراهن في سوريا وليبيا وإمكانية التوصل إلى تسوية شاملة في المنطقة. ونشرت الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني بيانا حول الاجتماع الذي حصل بين الجانبين، مشيرة إلى أن المحادثات بين الطرفين الروسي والأمريكي جرت بمبادرة الأخير عبر الهاتف، وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أكد أن روسيا ستستمر في مساهمتها من أجل تسوية النزاع في ليبيا، والبحث عن سبل للخروج من الأزمة العميقة للغاية التي تعاني منها هذه الدولة العربية.
  • ليبيا: وزير خارجية تركيا يوجه رسالة لـ حفترويعلن عن عملية عسكرية في سرت Almogaz
    وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أعلن أن عملية عسكرية سوف يتم تنفيذها في حال عدم انسحاب قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر من مدينة سرت الساحلية. وقال في حوار مع قناة “تي آر تي” التركية إنه “يجب تسليم سرت والجفرة لحكومة الوفاق الليبية وقد يتم تنفيذ عملية عسكرية حال عدم الانسحاب من سرت”، موضحًا أنه تم تقديم اقتراحات “حكومة الوفاق حول أزمة ليبيا لموسكو وقد نعقد اجتماعا على مستوى الخبراء وآخر على مستوى الوزراء”.
  • منع أي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح في العراق Dostor
    صوت مجلس الوزراء العراقي المنعقد في البصرة، اليوم الأربعاء، على عدم السماح لأي جهة حزبية أو عشائرية بحمل السلاح.وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في تصريحات صحفية نقلتها قناة السومرية نيوز، إن هذه الخطوة جاءت للحفاظ على الأمن وتقنين عملية حمل السلاح في البلاد، مشيرًا إلى أن قوات الأمن ستكون هي الوحيدة التي لها السلطة في حماية المنافذ وإدارتها وأنه سيتم استبدال العناصر المكلفة بالحماية بين الحين والأخر.
  • تحقيق إسرائيلي يتحدث عن دور الحاخامات بالتطبيع مع الإمارات Arabi21
    سلط تحقيق إسرائيلي، الضوء على التطبيع السري بين تل أبيب والإمارات العربية، ودور الحاخامات الإسرائيلية في توثيق العلاقة بين الطرفين، وذكر الكاتب رفائيل أهارون في تحقيق نشره موقع “زمن إسرائيل” وترجمته “عربي21″، أن “العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات مستمرة منذ سنوات، لكن في الأشهر الأخيرة كانت أبو ظبي أكثر انفتاحا بشأن العلاقة مع تل أبيب، وهي مستعدة للتعاون مع إسرائيل بمجموعة واسعة من المجالات”.

 

 

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • ترامب: الاتحاد الأوروبى تأسس للاستفادة من أمريكا Dostor
    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الاتحاد الأوروبي تم تأسيسه بهدف الاستفادة من الولايات المتحدة.وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أوضح ترامب: “لا تنسوا أننا ننافس الصين والكثير من الدول الأخرى حول العالم، ونحن في سباق اقتصادي كبير مع دول أخرى، بما في ذلك مع أوروبا التي لم تتخذ موقفا جيدا تجاهنا”.وتابع ترامب قائلا، إن “الاتحاد الأوروبي تم تأسيسه من أجل الاستفادة من الولايات المتحدة، وتم تأسيسه بهدف استغلال الولايات المتحدة، أنا أعرف ذلك”.وكانت الولايات المتحدة قد فرضت الرسوم الجمركية على بعض السلع من الاتحاد الأوروبي بعد وصول ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة.وفي آخر تطور للحروب التجارية التي تخوضها واشنطن، أعلنت الإدارة الأمريكية عن فرض رسوم بنسبة 25% على السلع الفرنسية بقيمة3 مليار دولار اعتبارا من 6 يناير المقبل، وذلك ردًا على القانون الفرنسي حول فرض ضرائب على الشركات التكنولوجية الأمريكية الكبرى مثل “آبل” و”أمازون” و”فيسبوك” وغيرها.
  • الصين تهدد أمريكا بالعقوبات بسبب قانون هونغ كونغ Sputniknews
    أعربت الصين عن استعدادها للتصدي لأي تدخل خارجي في شؤون هونغ كونغ، مشيرة بهذا الصدد إلى أن المحاولات الأمريكية لعرقلة تطبيق قانون الأمن القومي محكوم عليها بالفشل، وأكدت الخارجية الصينية في بيان نشر على موقعها: أن “هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة بالصين، وشؤونها الداخلية حصرية بالصين فقط، ولا يحق لأي دولة أجنبية التدخل”.  وأضاف البيان، “أن الصين لا تتزعزع في تصميمها وإرادتها لحماية السيادة والأمن الوطنيين، وضمان ازدهار واستقرار هونغ كونغ، فضلا عن التصدي لأي تدخل خارجي في شؤون هونغ كونغ” كما أدانت الصين القانون الأمريكي بشأن هونغ كونغ، مهددة بفرض عقوبات على المواطنين والمنظمات الأمريكية ذات الصلة، هذا وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه وقع تشريعا وأمرا تنفذيا لمحاسبة الصين على إجراءاتها بحق شعب هونغ كونغ.
  • إيران: أمريكا تسعى لتمديد حظر التسليح لكنها لن تفلح Sputniknews
    قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، العميد أمير حاتمي، إن الحظر المفروض على بلاده لم يؤثر على المنجزات الدفاعية، ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن العميد حاتمي، قوله، ردا على محاولات الحكومة الأمريكية الرامية لتمديد الحظر التسليحي على بلاده، إن “المسؤولين الأمريكيين يسعون لتمديد الحظر التسليحي لكنهم لن يفلحوا” وتابع: “لقد عملنا نحن منذ بداية الثورة تحت ظروف الحظر الذي لم يكن له أي تأثير على المنجزات الدفاعية للجمهورية الإسلامية الايرانية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم   أولا…