‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - يوليو 22, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

  • مصر: إحباط هجوم إرهابى في شمال سيناء ومقتل 18 تكفيريا Wam
    أعلنت القوات المسلحة المصرية إحباط هجوم إرهابى على إحدى الإرتكازات الأمنية بشمال سيناء، ومقتل 18 تكفيريا .
    وقالت – في بيان لها أمس – إن القوات نجحت فى إحباط محاولة هجوم للعناصر التكفيرية على أحد الإرتكازات الأمنية بمنطقة بئر العبد باستخدام أربع عربات وعدد من العناصر التكفيرية  .
  • مصر تعلن نتائج قمة سد النهضةالمصغرةوتواصل المفاوضات Arabi21
    أعلنت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء، عن نتائج القمة الافتراضية المصغرة التي جرت مساء الثلاثاء، بين قادة القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، برعاية الاتحاد الأفريقي، للتباحث حول آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات “سد النهضة”.
    وذكرت الوزارة في بيان، أنه “تم التوافق خلال القمة الإفريقية، على مواصلة التفاوض، وضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا، يتضمن آلية لفض النزاعات بين الأطراف الثلاثة”، مبينة أنه “يحق لأي من أطراف الاتفاق اللجوء إلى هذه الآلية لحل أي خلافات حول تفسير أو تنفيذ الاتفاق”.
  • إثيوبيا تستفز مصر .. النيل أصبح لنا Maghress
    أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية إينا، إطلاق حملة إلكترونية تحت شعار “النيل لإثيوبيا”، وفي سياق متصل كتب وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” باللغة الأمهرية، محتفلا بإتمام بلاده المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

 

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • اتفاق إيراني عراقي لزيادة التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار Arabi21
    اتفق الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على زيادة حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد إلى 20 مليار دولار سنويا، ووصل رئيس الوزراء العراقي، الثلاثاء، إلى طهران في أول زيارة خارجية للكاظمي منذ تشكيل حكومته في مايو/أيار الماضي، وقال روحاني في مؤتمر صحفي مشترك إنه بحث مع الكاظمي تطوير وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى مساعيهما لزيادة حجم التبادل التجاري إلى 20 مليار دولار سنويا.
  • الأمم المتحدة تحذر من أزمة جديدة في اليمن: 1,2 مليون شخص إضافي قد يفقدون غذاءهم خلال 6 أشهر Arabicpost
    حذّرت منظمات تابعة للأمم المتحدة، الأربعاء 22 يوليو/تموز 2020، من أنّ أزمات اليمن الغارق بالحرب تهدّد بزيادة أعداد الذين يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي بنحو 1,2 مليون شخص خلال الأشهر الستة القادمة، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، المجاعة تهدد اليمنيين: برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأغذية والزراعة قالت في بيان مشترك إنّ “الصدمات الاقتصادية والصراع والفيضانات والجراد والآن (وباء كوفيد19 ) تثير عاصفة يمكن أن تعكس المكاسب التي تحقّقت على صعيد الأمن الغذائي”.
  • تحرك أممي لاستئناف الحوار السياسي في ليبيا Aawsat
    جددت البعثة الأممية لدى ليبيا مساعيها لاستئناف الحوار السياسي بين الليبيين، وذلك بعد انخفاض حدة التوتر العسكري حول مدينة سرت، وقالت ستيفاني ويليامز، الرئيسة المؤقتة للبعثة، إنها بحثت في لقاء افتراضي مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ونائبيه، سبل استئناف الحوار السياسي، طبقاً لمخرجات “مؤتمر برلين”،  وأضافت في بيان لها، مساء أول من أمس، أنها عرضت نتائج المحادثات التي أجرتها مؤخراً مع الأطراف الليبية والخارجية، كما جددت التهنئة لأعضاء رئاسة المجلس بالثقة التي مُنحت لهم.
  • تفاهم بين أنقرة وموسكو بشأن ليبيا.. هذه بنوده Arabi21
    أعلنت أنقرة وموسكو عن توجه لإنشاء مجموعة عمل مشتركة حول ليبيا، وعزمهما عقد مشاورات في العاصمة الروسية قريبا.
    جاء في ذلك في بيان مشترك نشرته الخارجية التركية، بعد مشاورات بين الجانبين حول ليبيا، انطلقت بإسطنبول مطلع العام الجاري، وإلى جانب البند المتعلق بـ”مجموعة العمل المشتركة”، شدد البيان على مواصلة الجهود نحو وقف إطلاق نار “دائم ومستدام” في ليبيا.

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • أمريكا: سلوك إيران في المنطقة لا يبعث على الرضا Dostor
    أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن إيران تواصل تهديداتها، مشيرة إلى أن سلوكها في المنطقة لا يبعث على الرضا.وكان قد أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن أمريكا لن تسمح برفع حظر السلاح عن إيران.وقال بومبيو، الذي يزور بريطانيا، إنه بحث مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تمديد حظر السلاح على إيران.يأتي ذلك فيما شدد ممثل الولايات المتحدة الخاص لإيران، براين هوك، في وقت سابق على أن حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران يجب أن يظل ساريًا للحيلولة دون أن تصبح طهران تاجر السلاح المفضل للأنظمة المارقة والمنظمات الإرهابية حول العالم.

 

  • بكين تدين بشدة طلب أمريكا إغلاق القنصلية الصينية بهيوستن Youm7
    أدانت الخارجية الصينية بشدة طلب الجانب الأمريكي أمس إغلاق قنصليتنا في هيوستن،وحثت الصين أمريكا على تصحيح القرارات الخاطئة وإلا سيكون هناك رد. يذكرأن، أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استعداده للعمل مع الصين أو أي دول أخرى لإنتاج لقاح لفيروس كورونا لاستخدامه في الولايات المتحدة رغم تزايد التوترات بين بكين وواشنطن، وردا على سؤال عما إذا كانت الإدارة الأمريكية مستعدة للتعاون مع الصين في إنتاج لقاح للأمريكيين سواء كانت الصين أول دولة تطور اللقاح أم لا، قال ترامب “نحن مستعدون للعمل مع أي طرف سيحقق لنا نتيجة طيبة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي   تأجيل مناورات “النجم الساطع” في مصر Sdarabia أعلنت القياد…