‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم
المشهد الاعلامي - أغسطس 5, 2020

أحداث الشارع السياسي الإقليمي والدولي أبرز ما جاء من أخبار في الصحف الإقليمية والدولية لهذا اليوم

الشارع المحلي

 

 

  • 500 مليون جنيه ضرائب الدروس الخصوصية في مصر Alraimedia
    كشفت مصادر في مصلحة الضرائب المصرية، أن إيرادات الدروس الخصوصية في العام الاخير، وصلت إلى نحو 500 مليون جنيه، وأنها في العام الجديد ستشهد تراجعاً بسبب تعطيل الدراسة، وتوقف العمل في مراكز الدروس نتيجة جائحة كورونا، ولفتت إلى أنه على الرغم من كون الدروس الخصوصية تعتبر نشاطاً يواجه قانونياً، ولكنه يتم تحصيل الضرائب المستحقة على المدرسين.
  • المكس للملاحات“: مشروع تطوير الشركة يستهدف تعظيم صادرات مصر Youm7
    أكد اللواء علاء الشريف، رئيس مجلس إدارة شركة المكس للملاحات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أن مشروع تطوير ملاحة المكس يستهدف فى المقام الأول تعظيم صادرات مصر من مستخلصات الملح من مختلف الاملاح الهامة بجانب تغطية الاستهلاك المحلى منها بدلا من الاستيراد، وتم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة المكس للملاحات وشركة دلتا ( MSA ) للكيماويات الوسيطة، لإنشاء مجمع صناعى وطنى لإنتاج الأملاح الكيميائية الصناعية والدوائية والغذائية
  • تشريعية النوابتوافق على اتفاقية انضمام مصر للاتفاقية الجمركية Youm7
    وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم ،على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 396 لسنة 2020 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولى للبضائع والموقعة فى جنيف بتاريخ 14 نوفمبر 1975،وعلى الإعلان بشأن التحفظ على الفقرات من 2 إلى 6 من المادة 57 من الاتفاقية ، وأكدت اللجنة عدم وجود أى مخالفة في الدستور والقانون، حيث تخضع الاتفاقيات فى طريقة إقرارها للبرلمان.

———————————————–

 

الشارع الإقليمي

 

  • توتر علاقات مصر والكويت.. غضب متبادل وجهود لاحتواء الأزمة Arabi21
    في إطار أزمة توتر العلاقات المصرية الكويتية، لايزال الغضب المتبادل بين الجانبين متواصلا على مواقع التواصل الاجتماعي وسط محاولات وجهود لاحتواء الأزمة التي ظهرت بوضوح في أعقاب دعوات “طرد” العمالة الوافدة من الكويت، مرورا بواقعة الاعتداء على العامل المصري، وتحدي حرق العلم الكويتي بمصر.
  • إسرائيل تصعّد في الجولان..وتتصرف بحذر في جنوب لبنان Almodon
    قال محللون عسكريون إسرائيليون إن استهداف الجيش الإسرائيلي لأربعة أشخاص في جنوب هضبة الجولان السورية بادعاء محاولة زرع عبوات ناسفة، وإعلان الجيش الإسرائيلي أنهم خلية موالية لإيران، يدلّ على أن الإيرانيين والمليشيات الموالية لهم تنشط قريبا من خط وقف إطلاق النار في الجولان، ورى المحللون أنه بتحميل إيران، أو “خلية الجولان”، المسؤولية عن محاولة زرع الألغام هذه وليس “حزب الله”، يعني أن الأخير لم يغلق بعد حسابه مع إسرائيل على مقتل أحد مقاتليه في غارة إسرائيلية قرب مطار دمشق، قبل أسبوعين.
  • لبنان.. انفجار كبير في مرفأ بيروت Rt
    وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت وسط العاصمة اللبنانية، نتج عنه إصابات وأضرار مادية كبيرة، وقالت وسائل إعلام لبنانية إن المعلومات الأولية تشير إلى أنه ناجم عن مفرقعات نارية، وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن “انفجارا كبيرا وقع عند مدخل بيت الوسط في بيروت، وهو مقر إقامة رئيس حكومة لبنان السابق سعد الحريري، وسمعت أصداؤه في أرجاء العاصمة” وأفادت قناة “LBCI” بأن الحريري بخير ويتابع اتصالاته، وقالت القناة إنه في المعلومات الأولية فإن الانفجار وقع في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت ما أدى إلى احتراقه جراء إنفجار مفرقعات نارية داخله.
  • مسيرات في ليبيا دعما لترشيح نجل القذافي للرئاسة Arabi2
    أعلن ما يُسمّى “حراك رشحناك من أجل ليبيا اخترناك”، عن مسيرات في مدن وقرى ليبية، تمتد لعشرة أيام متواصلة؛ دعما لترشيح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية. الحراك الذي يعتبر أن نجل القذافي هو الشخصية الأنسب لرئاسة ليبيا، قال إن المسيرات ستنطلق ابتداء من 20 آب/ أغسطس الجاري. ويهدف هذا الحراك أولا إلى محاولة إقناع محكمة الجنايات الدولية برفع القيود المفروضة على نجل القذافي، المتهم بارتكاب جرائم قتل، وجرائم فساد مالي.
  • اليمن.. قتلى بينهم أطفال إثر فيضان سد مأرب التاريخي Rt
    لقي 17 شخصا، بينهم أطفال، مصرعهم في مدينة مأرب وسط اليمن أمس الاثنين جراء السيول الناجمة هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الأخيرة. وأدت الأمطار إلى فيضان سد مأرب التاريخي، ما تسبب بتدفق السيول على مختلف المديريات المحاذية له، وحسب إحصائية أوردها مكتب الصحة في مأرب، فقد وصلت إلى مستشفيات المدينة 21 حالة، منها وفاة 17 شخصا، بينهم 8 أطفال.

 

———————————————–

 

الشارع الدولي

 

  • إيران: الإمارات غيرت مسارها عن السعودية وقررت الابتعاد عنها والتقرب منا Alamatonline
    قال دبلوماسي إيراني إن الإمارات غيرت مسارها عن السعودية خلال العام الأخير، حيث قررت الابتعاد عنها، وانتهجت مسارا مستقلا عنها. وأضاف السفير الإيراني الأسبق في الأردن ولبنان أحمد دستمالجيان، أن الإمارات باتت تعلم جيدا أن ترامب سيترك كرسي الرئاسة وأن إيران باعتبارها قوة إقليمية قوية هي جارتها وليست الولايات المتحدة، وفقا لوكالة إرنا.
  • تركيا تصعد من لهجتها ضد الإمارات Sputniknews
    تركيا تهاجم الإمارات وتتهمها بتأجيج الصراع بين الأشقاء العرب؛ ووجهت وزارة الدفاع التركية لدولة الإمارات العربية المتحدة اتهامات بزعزعة الاستقرار في سوريا وليبيا واليمن والقرن الأفريقي داعية إدارة أبو ظبي والحكومات الداعمة لها “للعودة إلى رشدها”، على حد قولها.
  • تركيا تندد باتفاق نفطي بين الأكراد والولايات المتحدة Shorouknews
    نددت تركيا بالاتفاق الذي أبرم بين شركة نفط أمريكية والقوات التي يقودها الأكراد وتسيطر على شمال شرقي سوريا، وقالت وزارة الخارجية التركية إن الاتفاق “غير مقبول” وإنه يعد تمويلا للإرهاب، وأضافت أن اسم الشركة الأمريكية هو “دلتا كريسينت إينريجي”، بحسب ما ذكرته تقارير، وقالت الوزارة في بيان: “إننا نأسف لتأييد الولايات المتحدة لهذه الخطوة، التي تتجاهل القانون الدولي، وتستهدف وحدة الأراضي السورية وسيادتها”.
  • لأغراض دفاعية .. أمريكا تنشر 5500 جندي في بولندا Sabq
    وأوضح وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر في بيان نقلته “فرانس 24″، أن الولايات المتحدة وبولندا اختتمتا مفاوضاتهما على اتفاق تعاون في المجال الدفاعي يحدد الإطار القانوني والبنى التحتية والتقاسم العادل للأعباء، وأضاف “أسبر” أن الاتفاق سيسمح بزيادة الانتشار العسكري بنحو ألف عنصر مداورة، وأن هذه القوات ستضاف إلى عديد القوات الأميركية الموجودة في بولندا مداورة، ولن ينشر الجنود بشكل دائم ولن ترافقهم أسرهم ما كان يستلزم بنى تحتية أكثر اكتمالاً وخصوصًا لناحية الصحة والتعليم، وبالتالي وظائف للسكان المحليين.
  • إسرائيل.. أمريكا ترسل طائرة شحن لتسلم بطاريتين من القبة الحديدية Rt
    أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، أن طائرة شحن أمريكية ستحط في مطار بن غوريون في تل أبيب، لتحمل بطاريتين من القبة الحديدية الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة، وقالت الوزارة في بيان لها إن “الطائرة ستهبط مساء أمس في مطار بن غوريون لتحميل بطاريتين من القبة الحديدية، وأن الطائرة تحمل على متنها شاحنات من طراز أوشكوش لنقل أنظمة القبة إلى القوات الدفاعية الأمريكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مصر في أسبوع

تقرير تحليلي لأهم الاتجاهات والمضامين لما جاء في الملفات المصرية في الأسبوع المنصرم  …