قراءة  الشارع السياسي لما جاء في الصحف والمواقع فيما يخص الشأن المصري وإبراز أهم الاتجاهات  خلال اليوم الأربعاء ا أبريل

الاتجاهات

الاتجاه الأول :

يستمر فيروس كورونا في تصدر الصحف والأخبار ، وحملة الأخبار المهتمة بالشأن المصري موضوع الفيروس على التوجهات التألية :

التوجه الأول: سلطت الصحف فيه الضوء على أعداد المصابين الأخيرة ، وتسجيل أعلى معدل للإصابات خلال اليوم منذ أن أعلنت حكومة الانقلاب بوجود الفيروس في مصر ، وجاءت الأخبار على الشكل التالي :

 

  • أعلى معدل يومي.. مصر تسجل لأول مرة 69 حالة مصابة بكورونا في 24 ساعة  (  الوطن )

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأربعاء، عن خروج 22 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم سيدة ماليزية و21 مصريًا، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 179 حالة حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا ارتفعت لتصبح 221 حالة، من ضمنهم الـ 179 متعافيًا.
وأضاف أنه تم تسجيل 69 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 6 حالات بينهم أردني الجنسية و5 مصريين.
وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

  • مصادر تكشف بالأرقام المحافظات الأعلى إصابة بـ كورونا: القاهرة ثم الإسكندرية ( الوطن )

كشف مصادر مسؤولة بوزراة الصحة والسكان عن أكثر المحافظات التى تم ملاحظة ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بها، وجاءت على الترتيب القاهرة سجلت أعلى نسبة، حيث وصلت إلى ما يقرب من 120 حالة حتى الآن تليها محافظة الإسكندرية 82 حالة، أما محافظة البحر الأحمر فسجلت 59 حالة.
وكشفت المصادر لـ”الوطن” عن خلو كلا من محافظتي الوادي الجديد وشمال سيناء من الإصابة بفيروس كورونا.
واستعرضت الدكتورة هالة زايد، أمس تحليلًا عن الوضع الوبائي في مصر مقارنة بالوضع الوبائي العالمي، حيث أوضحت أن المتوسط الوبائي العالمي بلغ 105 إصابات لكل مليون مواطن، كما بلغت نسبة الوفيات 5,1 حالة لكل مليون مواطن.
وأشارت الوزيرة إلى أنه بالمقارنة بالوضع الوبائي في مصر فقد بلغ عدد الإصابات لكل مليون مواطن 6 إصابات، بينما بلغت نسبة الوفيات 0.4 حالة لكل مليون مواطن، مؤكدة أن ذلك المتوسط يدل على استقرار الوضع الوبائي في مصر حتى الآن.

نقل 10 مصابين بـ«كورونا» في بني سويف لمستشفيات العزل  ( وكالة رصد )

  • كشفت محافظة بني سويف عن إصابة 10 أشخاص جدد بفيروس كورونا، ونقلهم إلى مستشفيات الحجر الصحي بالمحافظة.
    وصباح اليوم الأربعاء، نقلت سيارات الإسعاف ببني سويف، 10 حالات مصابين بالفيروس إلى مستشفيات الحميات والصدر بالمحافظة.
    وقال مسؤول بمديرية الصحة ببني سويف إن 8 حالات احتجزت في مستشفى الصدر، بالإضافة إلى حالتين بمستشفى الحميات بالمحافظة، موضحا أن نتائج تحاليل العينات أكدت إصابتهم جميعا بالفيروس.

 

التوجه الثاني : فكان تلميع دور السيسي وحكومته في الصحف المصرية ، وإبراز تسريحات  المسؤلين والوزراء  وإبراز إجراءاتهم في مكافحة الفيروس ، وجاءت عناوين الأخبار في التوجه على الشكل التالي :

 

  • السيسي: الحكومة المصرية ستتكفل بمصاريف الحجر الصحي للعائدين من الخارج  )  القبس )
  • وزير التربية يرسل رسائل للطلاب.. امتحانات الإلكترونية تجريبية تبدأ الأحد المقبل )  الوطن نيوز )
  • وزير التعليم: تفعيل منصة التواصل الإلكترونية وتسكين 20 مليون طالب عليها ( اليوم السابع )
  • مدبولي : الأمور حتى الآن تحت السيطرة وفي قدرة وزارة الصحة ( وكالة رصد )
  • تحيا مصر: وفرنا 200 جهاز تنفس صناعي و1000 مضخة حقن لمواجهة كورونا ( الوطن نيوز )

 

 

 

التوجه الثالث:  فكان  تلميع الدور المصري ودوره في التعامل مع المصريين المغتربين وإظهار الحكومة بدور المنقذ ، وجاءت أخبار هذا التوجه كالأتي :

  • مصر للطيران ترسل رحلة استثنائية لإعادة المصريين العالقين من واشنطن )  الوطن نيوز )
  • من الصين إلى بريطانيا.. مصر تحمي أبنائها بالخارج من كورونا ( الوطن نيوز )
  • رحلة استثنائية لمصر للطيران تغادر إلى واشنطن لإعادة المصريين العالقين ( اليوم السابع )
  • سعفان يتابع أوضاع المصريين بالخارج لحفظ حقوق العمالة ( الوطن نيوز )

 

 

 

التوجه الرابع:  فكان إبراز تصريحات البنوك بخصوص شهادة ابن مصر ، و تسليط الضوء على المبادرات المجتمعية في مواجعة كورونا ، وجاءت أخبار هذا التوجه كالأتي :

 

  • بنك مصر: 13.4 مليار جنيه حصيلة شهادات ابن مصر ( الدستور )
  • 3مليار جنيه حصيلة بيع شهادة الإدخار 15% في بنكي الأهلي ومصر  ( الوطن نيوز )
  • شركة سعودية كبرى تشارك في 3 مبادرات مجتمعية لمواجهة كورونا بـ مصر ( البلد نيوز )
  • “مستقبل وطن” ينظم حملة لتعقيم البنوك والمحال و400 شقة سكنية بمصر الجديدة ( اليوم السابع )

 

 

 

الاتجاه الثاني :
فحمل تسليط الصحف على أخر مستجدات قضية سد النهضة ومحاولة السيسي للإستعانة بالخارج ، وأبرز تصريحات أثيوبيا التي أعلنت البدء في ملئ الخزان في الخريف القادم ، وجاءت أخبار هذا الاتجاه على الشكل التالي :

 

  • الرئيس السيسى يبعث رسالة لنظيره الكينى حول تطورات ملف سد النهضة ( اليوم السابع )

سلم سفير مصر لدى نيروبى خالد الأبيض رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى نظيره الكينى أوهورو كينياتا حول تطورات ملف سد النهضة، وذلك خلال اللقاء الذى عقده السفير المصرى مع وزيرة الخارجية الكينية ريتشيل أومامو.
وذكرت وزارة الخارجية – فى بيان اليوم الأربعاء – أن السفير خالد الأبيض قدم، خلال اللقاء، شرحًا مفصلًا للجهود الحثيثة التى بذلتها مصر على مدى الأعوام الماضية من أجل التوصل إلى صيغة توافقية لاتفاق يراعى مصالح الأطراف الثلاثة المعنية (مصر والسودان وإثيوبيا)، وهو ما تبلور مؤخرًا فى “مسار واشنطن” برعاية الولايات المتحدة الأمريكية وبمشاركة البنك الدولي، ومن جانبها، أوضحت وزيرة الخارجية الكينية أنها ستقوم بإيصال الرسالة إلى الرئيس الكيني.

 

  • إثيوبيا: سنبدأ ملء (سد النهضة) في الخريف  (وكالة رصد )

 

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي البدء في ملء بحيرة سد النهضة انطلاقا من الخريف القادم، رغم عدم التوصل لاتفاق مع مصر، بعد الانسحاب من مفاوضات واشنطن ، جاء ذلك في بيان لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، بمناسبة الذكرى التاسعة لبدء إنشاء السد في أبريل 2011.وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الأربعاء، “رغم كون وباء كورونا أصبح الآن تحديًا، فإننا نتوقع أن نرى عملية بدء التخزين في سد النهضة لتخزين المياه بداية الخريف” ،ويبدأ موسم الأمطار في إثيوبيا، من شهر يونيو ويستمر حتى شهر سبتمبر من كل عام ، وأضاف: إذا عمل الإثيوبيون بيد واحدة معا، فسوف يتصدون لفيروس كورونا وينهون بناء سد النهضة في وقت واحد، وقال وزير الري الإثيوبي، سليشي بقلي، إن بلاده أنهت  72.4 % من أعمال البناء في السد ،وأضاف، أن بلاده تهدف من بناء السد الاستفادة من حقها الطبيعي على نهر النيل، مؤكدا أن إثيوبيا ليست لها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب.

 

 

 

Editor P.S.

كاتب ومدون

جميع المشاركات

المنشورات ذات الصلة

الأكثر قراءة

اتبعنا

التصنيفات

آخر المقالات

Edit Template

رؤية تحليلية للأخبار السياسية والاقتصادية في العالم العربي والإسلامي والعالمي، ودراسات استراتيجية للوضع السياسي المحلي والإقليمي والعالمي

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتلقي التحديثات على البريد الإلكتروني الخاص بك

You have been successfully Subscribed! Ops! Something went wrong, please try again.

جميع الحقوق محفوظة لرؤية للتخطيط والدراسات الاستراتيجية ©2022