‫الرئيسية‬ العالم العربي مصر حماة النيل.. إنذار بالحرب أم استعراض للقوة
مصر - السودان - سد النهضة - مايو 26, 2021

حماة النيل.. إنذار بالحرب أم استعراض للقوة

حماة النيل

 

 

انطلقت اليوم الاربعاء 26 مايو 2021، التدريبات العسكرية “حماة النيل”، التدريب الأكبر من نوعه بين دولتي مصر والسودان دولتي المصب لنهر النيل، والتي تتم على أراضي السودان، في منطقتي أم سيالة في أم درمان بالعاصمة الخرطوم، ويستمر لمدة خمسة أيام حتى 31 من الشهر الجاري.

وصول القوات المشاركة

وكان قد أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بتاريخ السبت 22 مايو الجاري، عن وصول عناصر من القوات المسلحة المصرية إلى السودان، للمشاركة فى التدريب المشترك حماة النيل والذي تشارك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين، بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والإستعداد للقوات المشتركة وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين، والذي يأتي إستمرارا لسلسلة التدريبات السابقة ( نسور النيل1 – نسور النيل2).

 

من جانبه رحب اللواء ركن السوداني/ مالك الطيب مدير إدارة التدريب بهيئة الأركان لـ دولة السودانية بـ عناصر القوات المصرية المشاركة، وأشاد بما تتسم به القوات الـ مصرية الشقيقة المشاركة في تدريب حماة النيل، من كفاءة وجاهزية عالية وخبرات تدريبية وقتالية متميزة، مؤكدا أن التدريب حماة النيل، الذي يستمر لمدة خمس أيام على أرض السودان، بين عناصر الجيش بـ القوات المسلحة المصرية والسودانية، يهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز سبل التعاون العسكري بين البلدين.

تفاعل الجمهور

وشهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تفاعل كبير مع المجمهور، مع انطلاق فاعليات التدريب المشترك حماة النيل والذى تشارك فيه عناصر  بين مصر والسودان، مغردين عبر هشتاج #حماة_النيل.

وغرد حساب باسم “علاء الحريف”، التلفزيون الاثيوبي يستعرض مجموعه صغيره من الدبابات T72 على حدود السودان وتشيد بقوتها باين كدا ميعرفوش قوة المدفعيه والمدرعه المصريه #حماة_النيل

وغرد حساب آخر باسم “باسم التونسي” بسم الله انطلاق مناورات #حماة_النيل بين الجيشين المصري والسوداني

وغرد “اسلام عثمان” حجم القوات المصريه المشاركه في مناوره #حماة_النيل مرعبه مش لـ #اثيوبيا بس، كمان لكل دول المنطقه والقوي الكبري في العالم .. مفيش حد كان متوقع مدي جديه القياده المصريه في حمايه مصدر الحياه لأهل مصر .. “للنهـر رجـال تحمـيه .. القوات المسلحه المصـريه

ويأتي تدريب حماة النيل، في ذلك الحديث عن استعدادات الجيشين المصري والسوداني، للقيام بضرب عسكرية لسد النهضة، وهو الأمر الذي تناولة الكثير من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق إثيوبيا

من جانبها علقت الخارجية الإثيوبية على المناورات العسكرية المشتركة، مناورة حماة النيل  بين الجيشين المصري والسوداني، بقولها: “لدينا قوات مسلحة قوية وقادرة على حفظ أمن وسيادة إثيوبيا ومستعدة لردع أي عدوان خارجي”.

أخر التطورات

صرح دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية -في مؤتمر صحفي الثلاثاء 26 مايو- إلى أن إثيوبيا متمسكة بالقيام بالتعبئة الثانية في موعدها، مع تمسكها برعاية الاتحاد الأفريقي للمفاوضات، وفيما يتعلق بالقيود التي فرضتها الإدارة الأميركية على بلاده، قال مفتي إنها غير مبررة وستنعكس سلبا على العلاقات الثنائية بين البلدين، وقد تؤدي إلى عدم استقرار الأوضاع بمنطقة القرن الأفريقي، داعيا واشنطن إلى إعادة النظر بها.

في المقابل، قال مصطفى حسين الزبير كبير المفاوضين السودانيين في ملف سد النهضة إن إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، وهو أول مخالفة، وكشف -في مؤتمر صحفي- عن تحركات بلاده أفريقيا وعربيا ودوليا لتوجيه رسائل بأن الملء الثاني لسد النهضة بدأ فعليا، دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من القيام بهذه الخطوة دون اتفاق.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حقوق الإنسان في مصر.. عن كلمة السيسي والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. قراءة في المضامين وردود الأفعال

    ألقى عبدالفتاح السيسي كلمة[1]، في مؤتمر حافل شهد حضور عدد من الوزراء والنواب…