‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي نشرة الأسبوع من 11 وحتى 17 سبتمبر
المشهد الاعلامي - سبتمبر 20, 2021

نشرة الأسبوع من 11 وحتى 17 سبتمبر

يقدم موقع الشارع السياسي نشرة الأسبوع لأهم القضايا المثارة في نهاية كل أسبوع

مصر

جدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، موقف مصر الثابت من أزمة سد النهضة الإثيوبي، حيث تسعى للتوصل إلى اتفاق ملزم يحفظ الحقوق المائية لجميع الأطراف. وقال شكري في اجتماع وزراء الخارجية العرب: “اسمحوا لي أن أعيد التأكيد على ثوابت الموقف التفاوضي لمصر والسودان بشأن سد النهضة، وأن أشدد على أن الحل يكمن في اتفاق ملزم وعادل يصون حق إثيوبيا في التنمية الذي نحترمه ونقدره”.

أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن الحكومة الإثيوبية أكدت أنها تستعد لبدء توليد الكهرباء من سد النهضة خلال الأشهر القليلة المقبلة. وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في حديث للوكالة، إن الاستعدادات جارية لبدء توليد الكهرباء باستخدام توربينات سد النهضة خلال الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد المقبل الذي يبدأ السبت، بحسب التقويم الإثيوبي.

عقدت الجولة الثانية من المشاورات بين مصر وتركيا، برئاسة نائب وزير الخارجية المصري، حمدي سند لوزا، ونائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، في أنقرة يومي الثلاثاء والأربعاء، وصدر بعدها بيان مشترك. وناقش الوفدان القضايا الثنائية والإقليمية، مثل الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط. كما اتفقا على مواصلة المشاورات وأكدا على الرغبة في تحقيق تقدم في القضايا قيد البحث واتخاذ خطوات إضافية لتسهيل تطبيع العلاقات بين الجانبين.

في العاصمة المصرية الجديدة على مشارف القاهرة، يستخدم السكان البطاقات والتطبيقات الذكية لفتح الأبواب وإجراء المدفوعات، وتصفح الويب على شبكة واي فاي العامة التي تبث من أعمدة الإنارة. وتقوم شبكة من أكثر من 6 آلاف كاميرا بمراقبة كل شارع، وتتبع المشاة والمركبات لتنظيم حركة المرور والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة.

أعرب وزير الثقافة الأسبق جابر عصفور عن دعمه لفكرة إلغاء إدراج الديانة من بطاقات الهوية الوطنية المصرية. وقال عصفور، يوم الخميس، إن الأجيال القادمة ستضيع إذا استمر إدراج الدين على البطاقة، فيما يتعلق بتحديد هويتها، حسب زعمه.

التقى رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، محمد فريد، برئيس القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي والوفد المرافق له، والذي يزور مصر حاليًا لمتابعة التدريب المشترك “النجم الساطع 2021″، والذي سيستمر حتى 17 سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية.

نشرة الأسبوع من 11 وحتى 17 سبتمبر

أثار قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بتجديد المساعدات الأمنية لمصر غضب المنظمات الحقوقية، وبعد ما وصفته صحيفة واشنطن بوست بأنه “مداولات مطولة”، قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية ومساعدون في الكونجرس، إن الحكومة ستقدم 170 مليون دولار لمصر لمكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع انتشار الأسلحة النووية. وأضافت أنه سيتم تقديم 130 مليون دولار إضافية، بشرط أن تنهي الحكومة المصرية مضايقاتها وقمعها لمنظمات حقوق الإنسان في البلاد، وإسقاط التهم الموجهة أو إطلاق سراح 16 شخصًا سلطت عليهم الحكومة الأمريكية الضوء في المناقشات مع مصر منذ يونيو. ومع ذلك، فإن تقرير يوم الاثنين قوبل باستياء من عدد من المنظمات الحقوقية. وفي بيان صدر يوم الاثنين، قال عدد من المنظمات – من بينها لجنة حماية الصحفيين، ومجموعة مينا لحقوق الإنسان والمنتدى المصري لحقوق الإنسان – إن الأخبار “مخيفة” ودعت إلى بذل المزيد من الجهود.

ليبيا

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري في العاصمة التركية أنقرة، حيث ناقشا المسؤولان تطورات العملية الانتخابية في ليبيا. وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا قد أعاد، يوم الثلاثاء، انتخاب المشري رئيسا لولاية رابعة مدتها عام واحد.

قالت ديلي صباح في تقرير لها، نقلا عن عدة وثائق، إن الجنرال الانقلابي خليفة حفتر استعان بسياسيين مخضرمين سابقين للضغط نيابة عنه على إدارة بايدن والكونغرس الأمريكي. وقال التقرير، وفقًا لقانون تسجيل الوكلاء الأجانب بتاريخ 3 سبتمبر، إن حفتر دفع مبلغا مقدما قدره 40 ألف دولار للاستعانة بالمستشار الخاص السابق للرئيس بيل كلينتون ولاني ديفيس والنائب الجمهوري السابق في مجلس النواب روبرت ليفينغستون. ويبلغ إجمالي الرسوم التي سيدفعها حفتر حوالي 960 ألف دولار على مدار ستة أشهر.

نشرة الأسبوع من 11 وحتى 17 سبتمبر

استضاف عبد الفتاح السيسي، القائد العسكري الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح في القاهرة، يوم الثلاثاء، وشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الوطنية في موعدها في ديسمبر، بحسب بيان للرئاسة المصرية. ونقل البيان عن السيسي قوله: “ستواصل مصر تنسيق جهودها مع جميع الأشقاء الليبيين للمساعدة في ضمان وحدة وتماسك المؤسسات العامة الليبية لضمان نجاح الانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

السعودية

أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الولايات المتحدة سحبت أكثر أنظمة الدفاع الصاروخي تطورا وبطاريات باتريوت من السعودية في الأسابيع القليلة الماضية على الرغم من التهديد المستمر بهجمات جوية يشنها المتمردون الحوثيون من اليمن. وجاءت إعادة انتشار أنظمة الدفاع من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض في الوقت الذي راقب فيه حلفاء أمريكا من دول الخليج العربية بقلق الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، بما في ذلك عمليات الإجلاء في اللحظة الأخيرة من مطار كابول الدولي المحاصر.

نشرة الأسبوع من 11 وحتى 17 سبتمبر

قالت ميدل است مونيتور في تقرير لها، إن السعودية رفضت ما توصل إليه تقرير أعده مجموعة من الخبراء الإقليميين والدوليين بشأن اليمن، اتهم فيه جميع أطراف النزاع بانتهاك حقوق الإنسان، ووصفته بأنه “مسيّس وغير محايد”. جاء ذلك في كلمة ألقاها المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عبد العزيز الواصل، أمس، خلال جلسة حوار تفاعلي عقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمناقشة التقرير السنوي الرابع عن اليمن.

تونس

قال وليد الحجام مستشار الرئيس التونسي إن هناك اتجاهاً نحو تغيير النظام السياسي في تونس، ربما من خلال استفتاء. وأوضح الحجام أن الدستور الحالي أصبح عقبة رئيسية ومن المتوقع أن يظل معلقا حتى يتم إنشاء نظام مؤقت للحكم. وقال الحجام إن “خطة الرئيس الآن على بعد خطوات قليلة من الانتهاء ومن المتوقع الإعلان عنها قريبا”. ويأتي هذا الكشف بعد تعهد الرئيس قيس سعيد بمواجهة ما وصفه بمحاولات اختراق للأجهزة الأمنية في البلاد من أجل “خدمة مصالح جهات معينة”. وقال حزب النهضة في بيان إنه “يرفض رفضًا قاطعًا أي محاولة لفرض اختيارات تنتهك الدستور”.

فلسطين

اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، خطة لهزيمة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في غزة على أساس التحسينات الاقتصادية. وفي كلمة ألقاها أمام مؤتمر المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب، قال لبيد: “نحتاج إلى تمشيًا اقتصاديًا متعدد السنوات لقطاع غزة مقابل الأمن”. وأضاف أن إعادة احتلال غزة أو الهجمات الإسرائيلية المتكررة ليست أفضل السبل للتعامل مع غزة وتحييد حماس وفصائل المقاومة الأخرى.

وقعت ألمانيا أمس اتفاقية تعاون مشترك مع السلطة الفلسطينية، وتعهدت بتقديم 100 مليون يورو لدعم الحكومة على مدى العامين المقبلين. ويهدف التبرع الألماني إلى تمويل مشاريع حيوية في قطاع غزة والضفة الغربية.

لبنان

قال “حزب الله” اللبناني إنه تلقى أول شحنة من الوقود الإيراني عبر سوريا، يوم الخميس، في الوقت الذي يواصل فيه لبنان مواجهة نقص حاد في الوقود. وقالت مصادر من الحركة المدعومة من إيران لموقع ميدل إيست آي البريطاني يوم الخميس، إن ما لا يقل عن 60 إلى 65 شاحنة تحمل 50 طنًا من زيت الديزل ستعبر كل منها إلى لبنان خلال الأربعة وعشرين ساعة القادمة.

أول تعليق لواشنطن على إرسال شحنة نفط إيرانية إلى بيروت عبر سوريا | الدرر الشامية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إن عبد الفتاح السيسي أمر بإيصال الغاز إلى لبنان في أسرع وقت ممكن. وأوضح الملا “إن هناك حرصا من جميع الجهات على إنجاح هذه المهمة وتصدير الغاز قبل دخول فصل الشتاء”. وجاء الإعلان يوم السبت، خلال مقابلة هاتفية مع مقدمة برنامج “كلمة أخيرة” لميس الحديدي. وأضاف: “نحتاج إلى مراجعة صلاحية خط أنابيب الغاز، حيث تم تعليقه لفترة طويلة، حتى يمكن بدء ضخ الغاز”. وأوضح أنه تم الاتفاق على الانتهاء من هذه الخطوات في غضون ثلاثة أسابيع، بالتوازي مع مراجعة العقود، لأنها قد تحتاج إلى تمديد أو تعديل لعدة أسباب.

الإمارات

3 عملاء استخبارات أمريكية سابقون يعترفون بتزويد الإمارات بأسرار دفاعية - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

اعترف ثلاثة عملاء سابقين في المخابرات الأمريكية أمام محكمة في فرجينيا، يوم الثلاثاء، بالمشاركة في عملية قرصنة في الإمارات تستهدف أعداء ومنافسي الدولة الخليجية. وافق مارك باير ورايان آدامز ودانيال جيركي، على دفع غرامة تراكمية قدرها 1.7 مليون دولار، وهو المبلغ الذي ربحوه أثناء العمل في الإمارات، بتهم انتهاك ضوابط التصدير الأمريكية، والاحتيال الحاسوبي والاستخدام غير القانوني للوصول إلى حواسيب الآخرين. ووافقت المحكمة الفيدرالية في مقاطعة ألكسندريا بولاية فيرجينيا على تأجيل الملاحقة القضائية لمدة ثلاث سنوات في هذه القضية المعقدة، والتي سلطت الضوء على السوق العالمية للحكومة التي تبحث عن خبراء في أمن الحاسوب مدربين تدريبًا عاليًا للتجسس على الأعداء والتهديدات المتصورة.

اليمن

قالت مديرة وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، إن أكبر التهديدات الإرهابية التي تواجهها أمريكا تأتي من دول مثل اليمن والصومال وسوريا والعراق، مع استمرار وضع أفغانستان في قائمة الأولويات. وصرحت، أفريل هاينز، للقمة السنوية للاستخبارات والأمن القومي، يوم الاثنين، أن أفغانستان لم تعد مصدر قلق الولايات المتحدة على الرغم من مخاوف بعض النواب من أن البلاد قد تصبح ملاذًا للجماعات الإرهابية بعد الانسحاب الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة في خبر: مجموعة “الحوار الدولي” تعود من واشنطن بقيادة السادات

يقدم الشارع السياسي لمشاهديه فقرة (قراءة في خبر) للوصول إلى دلالات وتداعيات أهم الأخبار ال…