‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي نشرة الأسبوع في الشارع السياسي من 18 وحتى 24 سبتمبر
المشهد الاعلامي - سبتمبر 27, 2021

نشرة الأسبوع في الشارع السياسي من 18 وحتى 24 سبتمبر

 

يقدم موقع الشارع السياسي نشرة الأسبوع لأهم القضايا المثارة

مصر

هآرتس تحاول كل من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والحزب الديمقراطي إرسال رسالة إلى مصر من خلال حجب وتقييد جزء من المساعدة العسكرية للقاهرة وتشترطها بحدوث تقدم في مجال حقوق الإنسان. ومع ذلك، يصف الديمقراطيون في الكونجرس هذه الخطوة بأنها نصف خطوة ولا تركز بشكل كافٍ على حقوق الإنسان في سياسة الولايات المتحدة الخارجية. وفي رسالتها إلى القاهرة، من غير المتوقع أن تقدم الإدارة الأمريكية موافقة شاملة بقيمة 300 مليون دولار كمساعدات عسكرية عبر تنازلات الأمن القومي، لأن مصر فشلت في تحقيق شروط حقوق الإنسان المرتبطة بمساعدة الكونجرس.

ميدل إيست آي أفادت صحيفة محلية مستقلة، يوم الأحد، أن عشرات السجناء في مصر حصلوا على عفو مقابل مشاركتهم في مؤتمر مع عبد الفتاح السيسي كان من المقرر عقده في سجن طرة الشهر المقبل. وبحسب صحيفة مدى مصر الالكترونية، أبلغ ثلاثة محامين يمثلون المعتقلين في سجون طرة والمنيا ووادي النطرون أن مسؤولين من جهاز الأمن القومي المصري قد تواصلوا مع مئات السجناء، وعرضوا الإفراج المبكر إذا وافقوا على الإدلاء بإفادات محددة أمام رئيس الجمهورية بشأن الوضع في السجون المصرية نظير خروجهم في عفو رئاسي. وبحسب ما ورد، تم نقل عشرات السجناء من المنيا ووادي النطرون إلى طرة قبل المؤتمر المقرر عقده في أوائل أكتوبر. وكما قال مصدر حكومي لـ “مدى مصر”، إنه من المتوقع تنفيذ عدد من قرارات العفو يوم 18 أكتوبر، الذي يوافق المولد النبوي الشريف.  ولم تتمكن ميدل إيست آي من التحقق من صحة التقرير بشكل مستقل.

قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن عدد عقود الزواج والطلاق في مصر انخفضت بنسبة 5.6 في المائة و5.3 في المائة على التوالي من 2019 إلى 2020. ويأتي ذلك على الرغم من الارتفاع المبلغ عنه في قضايا الطلاق والعنف الأسري المرفوعة في المحاكم في عام 2020، والذي يمثل العام الأول لوباء فيروس كورونا وقيود الإغلاق. وشكلت عقود الزواج في المناطق الحضرية في عام 2020 ما نسبته 40.8 في المائة من إجمالي العقود المبرمة على الصعيد الوطني، وبلغت نسبة عقود الزواج في الريف 59.2 بالمئة.

فلسطين

قالت ميدل است مونيتور في تقرير لها، إن وفدا هندسيا مصريا وصل، يوم الجمعة، إلى قطاع غزة المحاصر لمتابعة عملية إعادة إعمار القطاع. وقال مصدر مسئول لوكالة “صفا” إن الوفد المصري سيبقى “لمدة أسبوعين في غزة لمتابعة التقدم في ملف إعادة الإعمار”.

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، زاهر جبارين، يوم الإثنين، إن حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية قدمت “خارطة طريق واضحة” لتبادل الأسرى مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي. مشددا على أن “الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي”. وأشار جبارين إلى أن قيادة حماس والجناح العسكري للحركة يوليان اهتمامًا خاصًا بملف الأسرى، لا سيما أولئك الذين يقضون أحكامًا طويلة.

سحب النواب الأمريكيون مليار دولار من التمويل العسكري لإسرائيل بعد اعتراضات من الديمقراطيين في الكونجرس على تمويل مشروع القبة الحديدية التي أثبتت فشلها في الحرب الأخيرة على غزة، لكن نواب الحزب الجمهوري تعهدوا بإثارة الأمر مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

أوكوس

كشفت اتفاقية أوكوس التي وُقعت الأسبوع الماضي بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن فرصة أخرى للتغيرات السياسية. وتتمثل اتفاقية أوكوس في مجموعة واسعة من التعاون الدبلوماسي والتكنولوجي، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وغيرها، ولكن في جوهرها هي اتفاق لبدء المشاورات لمساعدة أستراليا في الحصول على أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.  وكانت صفقة أوكوس قد أدت إلى قيام أستراليا بإلغاء صفقة، بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، تم توقيعها في عام 2016 مع فرنسا لغواصات تعمل بالديزل والكهرباء.

استدعت فرنسا سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور بسبب “الخطورة الاستثنائية” لقرار كانبرا المفاجئ بإلغاء أمر شراء غواصات فرنسية الصنع واتفاقها الأمني ​​مع واشنطن ولندن. وغضبت فرنسا من قرار أستراليا بإلغاء عقد قيمته 90 مليار دولار أسترالي (48 مليار جنيه إسترليني) وقعته مع الشركة الفرنسية نافال جروب في عام 2016 لشراء أسطول مكون من 12 غواصة هجومية من الدرجة الأولى.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها، إنه تم إلغاء لقاء بين وزيري الدفاع الفرنسي والبريطاني والتي كان مقررا عقدها هذا الأسبوع، وذلك على إثر تصعيد باريس احتجاجاتها على خسارة صفقة غواصات بقيمة 48 مليار جنيه إسترليني مع أستراليا واستبدالها باتفاقية أوكوس الجديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

ليبيا

وقعت مصر وحكومة الوحدة الليبية سلسلة من اتفاقيات التعاون وعقود البنية التحتية بينما تتطلع القاهرة إلى فرص إعادة الإعمار في جارتها الغنية بالنفط.  وتغطي 14 مذكرة تفاهم، تم توقيعها خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة للقاهرة، قطاعات كالصناعة والزراعة والاتصالات والطيران المدني، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري. وتشمل عقود المشاريع الموقعة بين الحكومة الليبية وشركات مصرية بارزة طريق دائري حول طرابلس وطريق آخر إلى جالو من بلدة أجدابيا الشرقية وإنشاء وتوريد محطتي غاز.

أعلن المجلس الأعلى الليبي، يوم الأحد، أنه أعد المسودة النهائية للأساس الدستوري للانتخابات المقبلة في ديسمبر المقبل، والتي ستكون حاسمة لمستقبل البلاد التي مزقتها الحرب.  وقالت مفوضية الانتخابات الليبية، يوم السبت، إن 10729 ليبيًا يعيشون في الخارج سجلوا أسماءهم حتى الآن في الانتخابات المقبلة. وقالت المفوضية، إن 2856.624 ليبيًا مؤهلون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات 24 ديسمبر.

السودان

وجهت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي انتقادات إلى إثيوبيا، يوم السبت، متهمة إياها بـ “اختلاق المشاكل” مع السودان “للهروب من مشاكلها الداخلية” حيث يشهد البلدان توترات بشأن سد النهضة الإثيوبي والهجمات الحدودية. وقالت المهدي، في مؤتمر صحفي عقد بالخرطوم ظهر يوم السبت حول سياسات السودان الخارجية، إن “المزاعم الإثيوبية” بأن منطقة الفشقة الحدودية إثيوبية مرفوضة تمامًا وغير مقبولة.

تونس

تظاهر مئات التونسيين في العاصمة تونس، يوم السبت، للمطالبة بإنهاء الإجراءات “الاستثنائية” التي اتخذها الرئيس قيس سعيد، حسب ما أوردته وكالة الأناضول. وشارك عدد من النشطاء والسياسيين والحقوقيين في الاحتجاج الذي نظم أمام المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة. ورفع المتظاهرون لافتات تحمل اعتراضات على قرارات سعيد الاستثنائية، واصفة إياها بالانقلاب.

وسط تزايد المعارضة للإجراءات التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد، أصدرت خمسة أحزاب سياسية، يوم الجمعة، بيانًا مشتركًا يدعو الجيش والقضاء إلى احترام دستور البلاد ودعم سيادة القانون. وقال الموقعون على البيان إن الأحداث الأخيرة أكدت المخاوف التي أعربوا عنها فور إعلان الرئيس حالة الطوارئ في 25 يوليو. وجاء في البيان: “إن تصرفات رئيس الجمهورية لا تشكل إلا انقلابًا على الدستور، في مغامرة لم تحسب عواقبها”.

الإمارات

أعلن عبد الخالق عبد الله مستشار ولي عهد أبو ظبي أن التدخل الإماراتي في شؤون الدول العربية كان يستهدف “محاربة الإخوان المسلمين”. وقال عبد الله على تويتر “بعد عقد من المواجهات الصعبة، انتصرت الإمارات في المعركة ضد عبث الإخوان، واستطاعت وقف تقدمها في العالم العربي”، مضيفاً أن بلاده ساهمت في “تعزيز الاستقرار والاعتدال في البلاد، وحرب الجماعات الارهابية “. وأضاف الأكاديمي السياسي أن بلاده تستعد لـ “مشاريع وطنية وعالمية أكثر أهمية في العقد المقبل”.

الجزائر

أعلنت الرئاسة الجزائرية إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام جميع الطائرات المغربية، في أحدث خلاف بين الجارتين المتنازعتين بشكل رئيسي حول الصحراء الغربية. وتم الإعلان عن هذه الخطوة، يوم الأربعاء، بعد اجتماع لمجلس الأمن الأعلى برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون. وقال بيان إن القرار جاء “في ظل استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة في خبر: مجموعة “الحوار الدولي” تعود من واشنطن بقيادة السادات

يقدم الشارع السياسي لمشاهديه فقرة (قراءة في خبر) للوصول إلى دلالات وتداعيات أهم الأخبار ال…