‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي قراءة في خبر قراءة في خبر: السيسي يجدد للضويني
قراءة في خبر - أكتوبر 18, 2021

قراءة في خبر: السيسي يجدد للضويني

يقدم الشارع السياسي لمشاهديه فقرة (قراءة في خبر) للوصول إلى دلالات وتداعيات أهم الأخبار المطروحة في المنصات الإعلامية.

أهم الأخبار:

قام عبد الفتاح السيسي بتجديد تعيين الدكتور محمد الضويني في منصب وكيل الأزهر الشريف للمرة الثانية على التوالي.

قراءة الخبر:

التداعيات:

جاء قرار المد في وقت يحل فيه الدكتور الضويني محل شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب في شتى المناسبات الرسمية وغير الرسمية، بسبب غياب الدكتور الطيب لظروفه الصحية. ويبدو أن النظام المصري سيكون حريص هذه المرة عند اختيار الشخصيات الدينية في المناصب الرسمية، كي لا يضع نفسه في حرج مستقبلًا كما حدث بينه وبين الدكتور أحمد الطيب، الذي وصلت الخلافات بينهم في بعض المواقف لحد العلن.

الدلالات تتمثل في عدة نقاط وهي:

يبدو أن هناك مشروع يتم إعداده جيدًا لخلافة منصب شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، بهدف استنساخ نموذج وزير الأوقاف مختار جمعه في المنصب الديني الأهم في العالم الإسلامي، ولكن الاختيار وقع على الدكتور محمد الضويني الذي عينه السيسي في هيئة كبار العلماء، ثم جعله وكيلًا للأزهر بعدها.

ويشهد للضويني دعمه المطلق للنظام المصري، وعدائه الشديد لشتى التيارات الإسلامية الحركية، فإنتمائه الوحيد هو للأزهر ومؤسسات الدولة فقط، وهذه الرؤية معروفة ومسجلة في لقاءات الرجل ومحاضراته.

بدأت رحلة صعود الضويني في 2014 عندما عملًا كأستاذ مشارك للشريعة الإسلامية والفقه المقارن بمعهد دبي القضائي، إلا أن التعاون بين الضويني والسفارة الإماراتية في القاهرة، شهد تطورًا كبيرًا ف الفترة الماضية، وفي ذروة مرض الإمام الطيب، فقد التقى الأسبوع الماضي رئيس الشئون الإعلامية والدبلوماسية صالح جمعة السعدي بالضويني، كما أعلنت السفارة الإماراتية عن لقاء جمع بين سفير أبو ظبي والمندوب الدائم في جامعة الدول العربية بالضويني.

ولذلك يبدو أن السيناريو الأقرب للحدوث، أنه ثمة تمهيد كبير ستشهده الساحة الإعلامية للترويج للشخصية الدينية الجديدة المنتظرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة في خبر: الإعلام المصري بين فيلم ريش ومحمد أبو تريكة

يقدم الشارع السياسي لمشاهديه فقرة (قراءة في خبر) للوصول إلى دلالات وتداعيات أهم الأخبار ال…