‫الرئيسية‬ المشهد الاعلامي النشرة الأسبوعية من13 وحتى 19 نوفمبر 2021
المشهد الاعلامي - نوفمبر 19, 2021

النشرة الأسبوعية من13 وحتى 19 نوفمبر 2021

النشرة الأسبوعية من13 وحتى 19 نوفمبر 2021

 

يقدم موقع الشارع السياسي نشرة الأسبوع لأهم القضايا المثارة

مصر

اتفاق مصر مع إسرائيل بشأن تمركز قوات بشكل دائم على امتداد حدودها في شبه جزيرة سيناء الصفقة عبارة عن تعديل للقسم الأمني ​​من معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979 التي تنظم عدد القوات ونوع المعدات التي يمكن أن تمتلكها القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء، المسرح الرئيسي للعمليات العسكرية في الحروب الثلاث بين البلدين.  ويُسمح فقط لرجال الشرطة بحمل أسلحة خفيفة خلال دخولهم قطاع سيناء المحاذي لإسرائيل وقطاع غزة، وفقًا للمعاهدة. وأعلن الجيش المصري الاتفاق، يوم الاثنين، قائلًا إنه جزء من جهود حماية الأمن القومي للبلاد وتأمين الحدود في الركن الشمالي الشرقي “الاستراتيجي” من سيناء. ولم تكشف مصر ولا إسرائيل عن عدد القوات التي سيتم نشرها على الجانب المصري من الحدود أو العتاد العسكري الذي سيكون لديهم. لكن الاتفاق كان يُنظر إليه على نطاق واسع في مصر باعتباره علامة فارقة في العلاقات مع إسرائيل ونجاح دبلوماسي.

قالت 15 منظمة حقوقية إن السلطات المصرية احتجزت الدكتور صلاح سلطان بمعزل عن العالم الخارجي منذ يونيو 2020، في ظروف ترقى إلى مستوى الاختفاء القسري والتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة، انتقاما لنشاط ابنه الحقوقي.  وأخفت السلطات المصرية قسرا صلاح سلطان في 15 يونيو 2020، واحتجزته لأكثر من عام في مقرات احتجاز مجهولة رفضت الكشف عنها، وذلك قبل السماح لاثنين من أفراد أسرته بزيارة قصيرة إلى السجن في أغسطس 2021.  وأثناء تلك الزيارة، أبلغهم صلاح سلطان باحتجازه المروع، وما يحدث فيه من حبس انفرادي مطول، منذ يونيو 2020.  ولم ترد السلطات على استفسارات أسرته ومحاميه حول مكان وجوده خلال فترة اختفائه القسري، ومنذ ذلك الحين رفضت السماح له بالاتصال بأسرته أو بمحاميه، واحتجازه في الحبس الانفرادي.

ذكرت صحيفة جورزاليم بوست العبرية في تقرير لها، إن مدير الشاباك الجديد رونين بار قد توجه إلى مصر في زيارة لأول مرة صباح الأحد للقاء مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل. وكان من المقرر أن يعود بار إلى إسرائيل مساء الأحد. ويأتي الاجتماع وسط موجة من التقارير الواردة في الأسابيع الأخيرة بشأن جهود مكثفة من جانب مصر للتوصل إلى اتفاقات لتمديد وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في غزة. وبحسب التقرير، تم تعيين بار في 13 أكتوبر الماضي، ولا يزال يثبت كفاءته حيث يتعين عليه التعامل مع الوكالة لمساعدة الشرطة في الحد من موجة القتل بين الإسرائيليين والعرب.

أفادت تقارير إعلامية إن عقد شراء مصر لـ 30 طائرة رافال إضافية بدأ يدخل حيز التنفيذ لتجهيز قواتها الجوية. وفي 4 مايو الماضي، أُعلن أن هذا العقد يكمل العملية الأولى لحصول مصر على 24 طائرة رافال، التي تم توقيع عقدها في عام 2015، وسوف يرتفع إلى 54 طائرة. وتُعد القوات الجوية المصرية الثانية في العالم، بعد القوات الجوية الفرنسية، في تشغيل مثل هذه الطائرات.

قطر

وقعت قطر والولايات المتحدة اتفاقية، يوم الجمعة، تنص على قيام الدوحة بدور الممثل الدبلوماسي لواشنطن في أفغانستان و”القوة الحامية”، بعد إغلاق سفارتها خلال استيلاء طالبان على السلطة. وكانت الاتفاقية واحدة من اتفاقيتين وقعاهما وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قبل حوار استراتيجي بين كبار المسؤولين في البلدين. وقال بلينكين خلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة: “ستقيم قطر مكتبا أمريكيًا داخل سفارتها في أفغانستان لتقديم خدمات قنصلية ومراقبة حالة وأمن المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في أفغانستان”. الاتفاقية الثانية ستمنح قطر تفويضًا بـ “تسهيل سفر الأفغان بتأشيرات الهجرة الخاصة الأمريكية”. ولا يعني الاتفاق الذي يدخل حيز التنفيذ نهاية الشهر المقبل اعترافًا دبلوماسيًا أمريكيًا بطالبان.

تونس

حملت حركة النهضة الرئيس التونسي قيس سعيد ووزير داخليته توفيق شرف الدين المسؤولية عن الأحداث الجارية في مدينة عقارب جنوب تونس، مستنكرة “اللجوء إلى النهج الأمني ​​في معالجة مشاكل البلاد”. جاء ذلك في بيان وقعه زعيم الحزب راشد الغنوشي، أعرب فيه حزب النهضة عن دعمه لحق سكان المدينة في العيش في بيئة نظيفة. وشهدت مدينة “عقارب” بولاية صفاقس، يوم الأربعاء، إضرابًا عامًا على خلفية مقتل شاب في احتجاجات.

فلسطين

تقرير لـ جورزاليم بوست الأسابيع الأخيرة، تم الانتهاء من مرحلة تخطيط مهمة حول جدوى إنشاء منطقة صناعية – في الأراضي الإسرائيلية، بالقرب من أنقاض منطقة إيريز الصناعية، التي هدمتها إسرائيل في عام 2004 قبل خطة فك الارتباط والانسحاب من قطاع غزة، بحسب تقرير ما ورد في تقرير لصحيفة معاريف. وبحسب التقرير، فإن هناك خطة إنشاء منطقة صناعية يتم الترويج لها، والتي من المقرر أن تضم مصانع إسرائيلية وويكون العاملين بها من قطاع غزة – والتي لم تناقشها الحكومة بعد مع رؤساء المجالس المحلية في المجتمعات التي تقع قرب حدود غزة. وقال التقرير، إن الجيش الإسرائيلي يشارك بشكل كبير في التخطيط لهذا المشروع على مدار السنوات الأخيرة.

السعودية

دعت ست مجموعات حقوقية السلطات السعودية إلى وقف محاكمة عشرة نوبيين مصريين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة. وقررت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية، الأربعاء 10 نوفمبر 2021، تأجيل محاكمة عشرة نوبيين مصريين تحتجزهم السلطات السعودية منذ قرابة عامين. وبحسب المنظمات الحقوقية، فإن وقائع القضية تعود إلى 25 أكتوبر 2019، عندما قررت مجموعة من النوبيين في السعودية إحياء ذكرى المحاربين النوبيين في حرب أكتوبر عام 1973.  ووقع على البيان كل من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ولجنة العدل والجبهة المصرية لحقوق الإنسان والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز النديم ومبادرة الحرية.

السودان

ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن الجنرال عبد الفتاح البرهان عين نفسه رئيسا لمجلس السيادة الجديد، بينما ظل محمد حمدان دقلو نائبا، كما تم إضافة بعض المتمردين السابقين لشغل عضوية الهيئة المكونة من 14 عضوًا، فيما تم استبدال العديد من السياسيين المدنيين. وقال جوناس هورنر، نائب مدير في مجموعة الأزمات الدولية: إنه “من الواضح أن الجيش لا يشعر بأي قيود على توسيع سلطاته سواء من الشارع أو من أصحاب المصلحة الدوليين”.

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في تقرير لها، إنه في الوقت الذي جندت فيه واشنطن عددًا من الحلفاء لمساعدتها في المحادثات مع الخرطوم، تأمل إدارة بايدن في أن تستفيد من علاقات إسرائيل الوثيقة مع القائد العسكري السوداني البرهان لحثه على استعادة الحكومة المدنية. وتعاني المحادثات الآن من أزمة ثقة كبيرة حيث يحاول السودانيون والأمريكيون إيجاد طريقة للمضي قدمًا في أعقاب الانقلاب العسكري، وتتجه واشنطن إلى إسرائيل لرأب هذا الصدع.  وكان المبعوث الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان قد عاد، يوم الأحد إلى المنطقة، وسيزور فيلتمان إسرائيل يومي الأحد والاثنين لإجراء محادثات مع المسؤولين في ذلك البلد.

الإمارات

قالت صحيفة بريكنج ديفينس في تقرير لها، إن صفقة بيع مقاتلات F-35 الأمريكية للإمارات العربية المتحدة تعد قضية حساسة سياسياً، حيث ترتبط بالأعمال العسكرية الإماراتية في اليمن من جهة، والحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة من جهة أخرى، لكن تأثير روسيا والصين، منافسي أمريكا من القوى العظمى، على مسألة البيع هو عامل متزايد لا يمكن تجاهله.  ولعدة أشهر، كثرت الشائعات بشأن إعاقة إدارة بايدن لعملية البيع ما لم يوافق الإماراتيون على إنهاء عقد الجيل الخامس 5G مع شركة التكنولوجيا الصينية “هواوي”. ومع ذلك، قبل معرض دبي للطيران، قال مصدر عسكري إماراتي موثوق لموقع بريكنج ديفينس إن القيادة الإماراتية تتفهم أن قطع العلاقات مع هواوي هو قضية حتمية لإتمام صفقة F-35.

ليبيا

قالت ديلي صباح التركية في تقرير لها، إن الولايات المتحدة رفضت، يوم السبت، دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القوى الأجنبية لسحب قواتها من ليبيا في إطار مساع لإنهاء عقد من الصراع، مؤكدة أن الوجود العسكري التركي هناك لمساعدة الجيش الليبي على التدريب. ووفقًا لاتفاق مع الحكومة الشرعية في ليبيا، أرسلت تركيا قوات لدعم الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس، بينما دعمت روسيا ودول أخرى، من بينها فرنسا، القوات غير الشرعية المتمركزة في الشرق بقيادة الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قراءة في خبر: مجموعة “الحوار الدولي” تعود من واشنطن بقيادة السادات

يقدم الشارع السياسي لمشاهديه فقرة (قراءة في خبر) للوصول إلى دلالات وتداعيات أهم الأخبار ال…