المشهد الاعلامي - ديسمبر 3, 2021

النشرة الأسبوعية

النشرة الأسبوعية

 

يقدم موقع الشارع السياسي نشرة الأسبوع لأهم القضايا المثارة

مصر

وقعت مصر وإسرائيل مذكرة تفاهم لبحث إمكانية زيادة إمدادات الغاز الإسرائيلي لمصر بهدف إعادة تصدير واستخدام خط الأنابيب بين البلدين لنقل الهيدروجين في المستقبل. وكانت مصر وإسرائيل قد أعلنتا العام الماضي عن بدء ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط ​​بهدف تسييله في محطات التسييل المصرية وإعادة تصديره إلى أوروبا. وأضاف بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، أن الاتفاقية تأتي في إطار جهود تهدف إلى التوسع في استخدام أنواع الوقود الأقل تلويثًا للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في المنطقة. وذكرت مذكرة التفاهم أن الغاز الطبيعي وقود انتقالي، حيث يساهم استخدامه في شرق المتوسط ​​في خفض الانبعاثات بشكل كبير، خاصة بعد الانخفاض الحاد في استخدام الفحم والبترول في مصر وإسرائيل. وخلال الأشهر القليلة الماضية، عقدت مجموعات عمل مشتركة من البلدين عدة اجتماعات أجريت خلالها مراجعة شاملة لإمكانية التوسع في إمدادات الغاز الطبيعي لإعادة تصديره. وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن دعم التعاون المشترك من أجل الاستفادة من الموارد الطبيعية في البلدين أمر مهم.

كشفت مصر عن طائرة بدون طيار Nut، والتي شاركت في إنتاجها الهيئة العربية للتصنيع والكلية الفنية العسكرية، خلال معرض إيديكس الدفاعي لعام 2021 المقام على أراضيها. وبحسب التقارير، يمكن للطائرة القيام بمهام استطلاع تكتيكية خلال النهار والليل باستخدام التكنولوجيا الكهروضوئية، كما أنها تتمكن من الحمولة حتى50 كيلوجرامًا وتتحمل طيران لمدة 10 ساعات، ويمكن للمشغلين أيضًا إدماج معدات النظام للاتصال عبر الأقمار الصناعية.

شهد وزير الإنتاج الحربي المصري محمد مرسي ورئيس الإدارة التنفيذية للصناعات التكنولوجية والدفاعية في دولة الإمارات، خليفة علي الكعبي، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للإنتاج الحربي المصرية ومجلس الإمارات لشركات الدفاع وذلك لتعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين. جاء ذلك على هامش معرض إيديكس 2021 بالقاهرة.

إثيوبيا

فرضت إثيوبيا قيودًا جديدة على تبادل المعلومات حول الحرب الدائرة في شمال البلاد، وأعلنت أن الأخبار المتعلقة بجبهة القتال ستنشر حصرا من قبل الحكومة. وقالت خدمة الاتصالات الحكومية إنه “يمنع نشر أي معلومات عن المناورات العسكرية والتطورات والنتائج في جبهات الحرب عبر أي وسيلة”، باستثناء المعلومات التي تقدمها القيادة العسكرية التي تشرف على حالة الطوارئ. ولم يحدد البيان تداعيات القيود الجديدة على الصحفيين أو وسائل الإعلام التي تغطي الحرب التي اندلعت في نوفمبر الماضي بين الحكومة والقوات المتمردة من منطقة تيغري الشمالية.

السودان

رويترز قالت مصادر عسكرية سودانية إن ستة جنود سودانيين قتلوا يوم السبت في هجوم شنته القوات الإثيوبية على موقع للجيش السوداني قرب الحدود بين البلدين. وقال الجيش السوداني في بيان إن “مجموعات من الجيش الإثيوبي والمليشيات هاجمت قواتها في الفشقة، مما أسفر عن سقوط قتلى، وصدت قواتنا ببسالة الهجوم وألحقت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات على المهاجمين “.

عينت الولايات المتحدة سفيرًا في السودان لأول مرة منذ 25 عامًا، بعد أن رفعت واشنطن تمثيلها الدبلوماسي مع الخرطوم من القائم بالأعمال إلى سفير. وبحسب قناة العربية، تم تعيين جون جودفري سفيرًا أمريكيًا للخرطوم يوم السبت، ليصبح أول سفير أمريكي في البلاد منذ عام 1996 عندما قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الإمارات

قالت مصادر مطلعة، يوم الأحد، إن الإمارات أجرت محادثات مع طالبان لإدارة مطار كابول، في مواجهة قطر خصمها الخليجي وسط صراع دبلوماسي على النفوذ مع حكام أفغانستان الجدد. وقال دبلوماسيون أجانب مقيمون في منطقة الخليج لرويترز إن المسؤولين الإماراتيين أجروا سلسلة من المباحثات مع طالبان في الأسابيع الأخيرة لمناقشة تشغيل المطار الذي يعد الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان بالعالم. وتُظهر المحادثات كيف تسعى الدول لتأكيد نفوذها في أفغانستان التي تحكمها طالبان حتى مع بقاء الحركة منبوذة دوليًا وحكومتها غير معترف بها رسميًا من قبل أي دولة.

الأردن

شارك آلاف الأردنيين في احتجاج حاشد في قلب العاصمة الأردنية عمان، احتجاجا على إعلان النوايا الموقع يوم الاثنين الماضي في دبي لعقد صفقة المياه مقابل الطاقة بين الأردن وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة. وبحسب التقارير، فإنه إذا تم تنفيذ الصفقة، ستكون واحدة من أكبر مشاريع التعاون الإقليمي بين دولة عربية وإسرائيل، وتنص على قيام دولة الإمارات ببناء مصنع بقدرة 600 ميجاوات لتوليد الطاقة الشمسية لتصديرها إلى إسرائيل مقابل 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا.

المغرب

ندد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور أحمد الريسوني، الجمعة، بشدة بالعلاقات المغربية الإسرائيلية. وأكد في بيان له أن “المغرب حاليا على مفترق طرق، وأن علاقات المغرب مع العدو الصهيوني ليست كما قيل لنا قبل عام”. جاء هذا بعدما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، عن توقيع اتفاق.

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء، إن تركيا ستحاول تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مضيفًا أن العلاقات مع مصر مستمرة أيضًا على المستوى الوزاري حيث تتطلع أنقرة إلى إصلاح العلاقات المتوترة مع الجهات الفاعلة الإقليمية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

النشرة الأسبوعية

  يقدم موقع الشارع السياسي نشرة الأسبوع لأهم القضايا المثارة مصر قال موقع ديفينس ويب …