استجواب عباس كامل في الكونجراس الأمريكي

 

 

“عباس كامل رئيس المخابرات المصرية يواجه استجواب بشأن تورط مزعوم في مقتل خاشقجي” تحت هذا العنوان كتب “مايكل إيزيكوف” كبير المراسلين الاستقصائيين، مقالة في موقع “ياهو نيوز” الثلاثاء، 22 يونيو 2021م.

وجاء هذا المقال في ظل الزيارة المرتقبة لرئيس المخابرات المصرية “عباس كامل” لواشنطن من أجل مناقش بعض الملفات على رأسها (سد النهضة – إعمار غزة).

ودعت جماعة حقوقية أعضاء في الكونجرس إلى استجواب عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، بشأن تقرير يفيد أن طائرة سعودية تقل فريقا من القتلة توقفت في القاهرة في أكتوبر / تشرين الأول 2018 لالتقاط مخدرات غير مشروعة استخدمت لقتل الصحفي، جمال خاشقجي.

الأدوية القاتلة

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية، وهي جماعة أسسها خاشقجي في الماضي: “التقارير التي ظهرت عن قيام السلطات المصرية بتوفير الأدوية القاتلة التي استخدمت في إعدام جمال خاشقجي صادمة، يجب أن يكون هناك تحقيق في الكونغرس.”

استجواب عباس كامل في الكونجراس الأمريكي
أثارت تعليقات ويتسون سلسلة بودكاست بعنوان “Conspiracyland” على موقع Yahoo News حول مقتل خاشقجي، والتي كشفت أن طائرة Gulfstream التي كانت تقل ما يسمى فريق Tiger Team من القتلة السعوديين متوجهة إلى إسطنبول توقفت في منتصف الليل في القاهرة. لإلتقاط جرعة قاتلة من الأدوية “غير المشروعة”.

وهي الأدوية التي تم حقنها من قبل طبيب بوزارة الداخلية السعودية في ذراع خاشقجي الأيسر داخل القنصلية السعودية في اسطنبول – وهي العملية التي توصلت إليها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ، وكشفت التقرير أنها تمت بإذن من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويزور عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية، واشنطن هذا الأسبوع للقاء مسؤولي المخابرات الأمريكية وكذلك أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. وصرح مسؤولون لـ موقع Yahoo News أن عددًا من أعضاء مجلس الشيوخ يستعدون لسؤال كامل عن هذه التقرير، وهذا ماجاء أيضا في افتتاحية الواشنطن بوست يوم الأحد، والتي ذكرت “إذا كان مسؤولو المخابرات المصرية قد قاموا بتسليم الأدوية أو ساعدوا في تسهيل إيصالها”.

وتحاول لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ترتيب اجتماعها الخاص مع عباس كامل، وقال أحد أعضائها، النائب توم مالينوفسكي، نائب وزير الخارجية السابق لحقوق الإنسان، إنه إذا حدث الاجتماع، فإنه ينوي استجواب كامل بشأن اغتيال خاشقجي. وقال لموقع ياهو نيوز: “أود أن يعرفوا أننا نعلم أنهم ساعدوا السعوديين في قتل صحفي مقيم في الولايات المتحدة”.

وعندما سُئلت يوم الاثنين خلال مقابلة مع “دانيال كلايدمان” رئيس تحرير موقع ياهو نيوز، عما تعرفه عن الدور المحتمل للمخابرات المصرية في مقتل خاشقجي، رددت  مديرة المخابرات الوطنية “أفريل هينز” أن”أصدرنا تقرير في فبراير الماضي عن القضية، وما نشرنا منه ما سمح بنشره”.

العلاقة المصرية السعودية

أشارت ليا ويتسن إلى الدور المحتمل للمخابرات المصرية في هذه القضية، فعلاقة العمل وثيقة بين السعوديين والنظام الاستبدادي لـ عبد الفتاح السيسي ، الذي كان انقلابه عام 2013 مدعومًا بشدة من الرياض، وشغل عباس كامل منصب رئيس أركان السيسي قبل أن يتم اختياره لإدارة مديرية المخابرات العامة في البلاد في يناير 2018. ويُعتقد أنه عمل كمسؤول اتصال رئيسي مع السعوديين، حيث كان يتواصل مباشرة بشأن المسائل الاستخباراتية مع سعود القحطاني، اليد اليمنى لمحمد بن سلمان، وهو رجل وجهت له عقوبة من وزارة الخزانة الأمريكية لدوره في مقتل خاشقجي.

وقالت سارة ليا ويتسن: “من المستحيل أن تهبط طائرة حكومية سعودية في مصر دون علم السلطات المصرية وتصريحها”. ومن المستحيل أن ينسق أي شخص آخر غير المسؤولين الحكوميين المصريين مع مسؤولي الحكومة السعودية بشأن تسليم الأدوية التي نعرف الآن أنها استخدمت في مقتل جمال خاشقجي.

هناك أيضًا أدلة على أن المخابرات المصرية ربما تكون قد وفرت تدريبًا لفريق النمر بالإضافة إلى دعم سابق لعمليات الاختطاف السعودية التي أمر بها محمد بن سلمان. وقال مصدر سعودي مطلع على الأمر لموقع ياهو نيوز إن المصريين ساعدوا فريق النمر في اختطاف الأمير السعودي سعود بن سيف النصر من إيطاليا عام 2015. وتم خداع الأمير، باعتباره عدوًا صريحًا لمحمد بن سلمان، ليصعد على متن طائرة كان يعتقد أنها متجهة إلى روما ولكن انتهى به الأمر في الرياض. لم يسمع عنه منذ ذلك الحين.

عدم التعليق

ورفض المتحدثون باسم الحكومة المصرية في القاهرة وواشنطن الرد على أسئلة ياهو نيوز حول مقتل خاشقجي. ولكن مع زيارة كامل لواشنطن ، ظهرت القضية جنبًا إلى جنب مع الأسئلة ذات الصلة حول الدعم المصري المزعوم لفريق الاغتيال السعودي بالإضافة إلى مسائل أوسع تتعلق بسجل مصر في مجال حقوق الإنسان الذي تعرض لانتقادات كثيرة.

والتقى وزير الخارجية أنطوني بلينكين الشهر الماضي بالسيسي في القاهرة وضغط عليه بشأن مزاعم الحكومة الأمريكية بانتهاك حكومته لحقوق الإنسان، بما في ذلك احتجاز ما لا يقل عن خمسة أمريكيين في السجون المصرية. وقال بلينكين: “لقد أثرت بالتأكيد الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين ظلماً في اجتماعي اليوم ، وسنواصل القيام بذلك حتى يتم لم شمل الأمريكيين بعائلاتهم”.

سياسة بايدن

استجواب عباس كامل في الكونجراس الأمريكي
وخلال الحملة الانتخابية الرئاسية في العام الماضي، تعهد جو بايدن بأن يصبح أكثر صرامة مع حكومة السيسي بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان. وقد أجريت محاكمات جماعية لمئات المعارضين الذين احتجوا على انقلاب السيسي في ميدان رابعة بالقاهرة في عام 2013 ، ويواجه 12 منهم الآن حكمًا بالإعدام. وكتب بايدن على تويتر في يوليو الماضي: “لا مزيد من الشيكات الفارغة لـ” الديكتاتور المفضل لترامب ”

لكن ويتسن وغيرها من المدافعين عن حقوق الإنسان يقولون إن بايدن فشل في الوفاء بهذا الوعد – تمامًا كما فشل في فبراير الماضي في فرض عقوبات على محمد بن سلمان بشأن مقتل خاشقجي على الرغم من وعده بجعل السعوديين “منبوذين” على مستوى العالم.

قالت سارة ليا ويتسن إن دعوة كامل لزيارة واشنطن لإجراء محادثات ولقاءات مع أعضاء الكونغرس دليل واضح على ذلك.

وقالت: “هذه الزيارة التي قام بها كامل هي في الأساس لفة انتصار للنظام المستبد في أعقاب ما كانوا يخشون أن يكون بايدن على وشك أن يكون جادًا في تغيير العلاقة معهم”. “وما تعلموه الآن هو أنه ليس كذلك.”

Editor P.S.

كاتب ومدون

جميع المشاركات

المنشورات ذات الصلة

الأكثر قراءة

اتبعنا

التصنيفات

آخر المقالات

Edit Template

رؤية تحليلية للأخبار السياسية والاقتصادية في العالم العربي والإسلامي والعالمي، ودراسات استراتيجية للوضع السياسي المحلي والإقليمي والعالمي

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لتلقي التحديثات على البريد الإلكتروني الخاص بك

You have been successfully Subscribed! Ops! Something went wrong, please try again.

جميع الحقوق محفوظة لرؤية للتخطيط والدراسات الاستراتيجية ©2022